تراثنا
وحين يُذكر التراث يتجه القصدمنه غالباً إلى نطاق محدود يحصره في قديم المخطوطات من علوم العربية والإسلام ...
ويُخشى أن يرسخ فينا هذا الفهم القاصر المحدود لتراثنا ، فيغيب علينا أول ما يغيب : أن تراثنا يستوعب إلى جانب ذلك كله ما ترك أسلافنا من ثمار عقولهم في مختلف فروع المعرفة وميادين العلم من طب وعقاقير وكيمياء ونبات ورياضيات وفلك . إلى آخر هذه العلوم التي لا تكاد تجد من يُعنى بتراثها ...
وإذا كانت مهمة التراث الكشف عن جذورنا وعناصر أصالتنا وأسرار ذاتنا فيجب أن يتأصل الإدراك بأن تراث الأمة لا يقف عند بداية التاريخ الإسلامي الذي جمعنا فيه اللواء الموحد وإنما يمتد مع ماضيها إلى ما قبل ذلك ، موغلاً في أعماق الزمن : فماضي كل الشعوب التي أسلمت وتعربت هو من ماضي هذه الأمة ، وكل الحضارات الفكرية والمادية التي ازدهرت في أرض وطننا هي في الواقع التاريخي ميراثنا جميعاً ، نحن الذين عرَفنا التاريخ من القرن الأول الهجري أمةً واحدة . اهـ.
( اقتباس محمد عبد الدايم 20 – 8 – 2010 عن كتاب " تراثنا بين ماضٍ وحاضر " تأليف الدكتورة عائشة عبد الرحمن " بنت الشاطئ " ص 8 و9 دار المعارف بمصر 1970 م )
وحين يُذكر التراث يتجه القصدمنه غالباً إلى نطاق محدود يحصره في قديم المخطوطات من علوم العربية والإسلام ...
ويُخشى أن يرسخ فينا هذا الفهم القاصر المحدود لتراثنا ، فيغيب علينا أول ما يغيب : أن تراثنا يستوعب إلى جانب ذلك كله ما ترك أسلافنا من ثمار عقولهم في مختلف فروع المعرفة وميادين العلم من طب وعقاقير وكيمياء ونبات ورياضيات وفلك . إلى آخر هذه العلوم التي لا تكاد تجد من يُعنى بتراثها ...
وإذا كانت مهمة التراث الكشف عن جذورنا وعناصر أصالتنا وأسرار ذاتنا فيجب أن يتأصل الإدراك بأن تراث الأمة لا يقف عند بداية التاريخ الإسلامي الذي جمعنا فيه اللواء الموحد وإنما يمتد مع ماضيها إلى ما قبل ذلك ، موغلاً في أعماق الزمن : فماضي كل الشعوب التي أسلمت وتعربت هو من ماضي هذه الأمة ، وكل الحضارات الفكرية والمادية التي ازدهرت في أرض وطننا هي في الواقع التاريخي ميراثنا جميعاً ، نحن الذين عرَفنا التاريخ من القرن الأول الهجري أمةً واحدة . اهـ.
( اقتباس محمد عبد الدايم 20 – 8 – 2010 عن كتاب " تراثنا بين ماضٍ وحاضر " تأليف الدكتورة عائشة عبد الرحمن " بنت الشاطئ " ص 8 و9 دار المعارف بمصر 1970 م )