منتديات دنيا الإعلام العالمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات دنيا الإعلام العالمية

المنتدى الرسمي للجمعية التاريخية السورية مع تحيات الإعلاميين و الباحثين محمد عصام محو و محمد عبد الدايم

أفضل المسجلين في المنتدى حتى الآن من حيث المواضيع هي المشرفة القلب المستحيل ينساك و من حيث الردود هي أيضا المشرفة القلب المستحيل ينساك
سيتم قريبا إشهار المنتدى في وسائل إعلامية مشهورة وبدء استقطاب الأعضاء لتحويل المنتدى لشبكة عالمية على الرابط الجديد إن شاء الله
سيتم بعونه تعالى تغير الرابط و السيرفر مع التحديث لكافة تقنيات المنتدى و أقسامه و تحديث للنسخة التي يعمل عليها و سيتم إرسال إيميل إلى الأعضاء نبين فيه ذلك
ستبدأ الإنطلاقة الفعلية للمنتدى قريبا جدا إن شاء الله بصورة جديدة و عدد أعضاء كبير مع افتتاح شبكة دنيا الإعلام
انتظروا المفاجئات السارة التي سنفصح عنها قريبا جدا
ترقبوا الإنطلاقة الفعلية للمنتدى على رابط و سيرفر جديد * قريبا جدا *
ترقبوا الإنطلاقة الفعلية للمنتدى على رابط و سيرفر جديد * قريبا جدا *
ترقبوا الإنطلاقة الفعلية للمنتدى على رابط و سيرفر جديد * قريبا جدا *
ترقبوا الإنطلاقة الفعلية للمنتدى على رابط و سيرفر جديد * قريبا جدا *
ترقبوا الإنطلاقة الفعلية للمنتدى على رابط و سيرفر جديد * قريبا جدا *
ترقبوا الإنطلاقة الفعلية للمنتدى على رابط و سيرفر جديد * قريبا جدا *

2 مشترك

    ما حصلَ مِن بعض المراكِز التجارية مِن توظيف المحاسِبات مِن النساء ، فتمّت مقاطعة هذه المراكِز

    avatar
    ناصرالتوحيد
    نشيط
    نشيط


    عدد المساهمات : 44
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/12/2009
    المكان : العراق

    ما حصلَ مِن بعض المراكِز التجارية مِن توظيف المحاسِبات مِن النساء ، فتمّت مقاطعة هذه المراكِز  Empty ما حصلَ مِن بعض المراكِز التجارية مِن توظيف المحاسِبات مِن النساء ، فتمّت مقاطعة هذه المراكِز

    مُساهمة من طرف ناصرالتوحيد الجمعة ديسمبر 31, 2010 4:32 pm

    center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وكتب الله لك مِن الأجر ما تعلو به منزلتك مع النبيين والصديقين والشهداء ، وأحسن الله إليك أحسانًا جزيلاً وقرّت عينك ووفقك الله وأدام فضلك وأعلا شأنك .
    تعلمُ - وفقك الله - ما حصلَ مِن بعض المراكِز التجارية مِن توظيف المحاسِبات مِن النساء ، فتمّت مقاطعة هذه المراكِز وحثثت مَن أعرِف على مقاطعتها طاعةً لله واحتسابًا للأجر مِن عنده .
    ثمّ طُرحِت عليّ شبهة قيل فيها : لماذا لا تقاطعون المستشفيات والمستوصفات طالما أنّ حُجّتكم في مقاطعة المراكِز التجارية هو وجود الاختلاط ؟
    فكيف يُردُّ على مثل هذه الشبهة - وفقك الله وزادك مِن بركاته ونعمائه - ؟



    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    هذا كالذي قيل له في بيتك حريق ، فيقول : لا أُبالي ، لأن بيتي كان قد احترق قبل عشْر سَنوات !
    أو كالذي قيل له : لِمَ لا تُصلِّي ؟ فيقول : كيف أُصلّي وأنا أدخِّن أو أتعاطى المخدرات ؟!

    ورَحِم الله ابن حزم إذ يقول : لم أرَ لإبليس أصيد ولا أقبح ولا أحمق مِن كَلمتين ، ألقاهما على ألْسِنَة دُعَاته :
    إحداهما : اعتذار مَن أساء بأن فُلانًا أساء قَبْله .
    والثانية : استسهال الإنسان أن يُسيء اليوم لأنه قد أساء أمس ، أو أن يُسِيء في وَجه مَا لأنه قد أساء في غيره . فقد صارت هاتان الكلمتان عُذْرًا مُسَهِّلَتَين للشَّرّ ، ومُدْخِلَتين له في حَدّ ما يُعْرَف ويُحْمَل ولا يُنْكَر . اهـ .

    فهل يُسوَّغ الشَّرَّ بِشَرٍّ قد سبَقَه ؟!
    وهل الشرّ الموجود مثل الشرّ الْمُسْتَحْدَث ؟!
    وهل ما يُضْطَرّ إليه الإنسان مثل ما لا يُضْطَرّ إليه ؟

    فالمستشفيات لا يدخلها الإنسان للشِّراء ولا ِقَضاء أوقاته ، وإنما يدخلها في الغالب مُضْطَرًّا .
    ومع ذلك فالعقلاء يَتنادون بضرورة التغيير ، ونَبْذ ما يُخالِف الشرع .

    ولو وُجِدت مُستشفيات ومُستوصفات لا اختلاط فيها ، لَكَان النداء بِمقاطعتها مسموعا .
    وفي المراكز الصِّحيّة في الأحياء (المستوصفات الصغيرة في الأحياء) تُوجَد أقسام خاصة بالنساء ، وأخرى خاصة بالرِّجال .
    والمستطيع مادِّيًّا لا يلجأ إلى المستشفيات المختلَطة ، خاصة إذا تعلّق الأمر بِمَحَارِمه ، ولِسان حاله :
    أصُون عِرضي بِمَالي لا أُدَنِّسُه *** لا بارك الله بعد العِرْض بِالمالِ

    كما أن تلك الأسواق التي تُسهِّل الشرّ في عَمَل المرأة كَمُحَاسِبة ، هي شرّ وبلاء ، وهي تُنادي بِمزيد مِن الفساد الْمُؤذِن بالعقوبة ، كما قال تعالى : (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) .

    قال ابن القيم رحمه الله :
    اقْشَعرّت الأرض وأظلمت السماء , وظَهر الفساد في البر والبحر مِن ظُلم الفَجَرة , وذهبت البركات , وقَلَّت الخيرات , وهَزُلت الوُحوش , وتكدّرت الحياة مِن فِسْق الظَّلَمة .
    بَكَى ضوء النهار وظُلمة الليل مِن الأعمال الخبيثة والأفعال الفظيعة , وشَكا الكرام الكاتبون والمعقبات إلى ربهم من كثرة الفواحش وغلبة المنكرات والقبائح . وهذا والله مُنْذِر بِسَيْل عَذاب قد انعقد غَمَامه , ومُؤذِن بِلَيل بلاء قد ادْلَهَمّ ظلامه . فاعْزِلُوا عن طَريق هذا السيل بتوبة نصوح ما دامت التوبة ممكنة وبابها مفتوح . وكأنكم بالباب وقد أُغْلِق , وبالرهن وقد غَلِق ، وبالجناح وقد عَلِق ، (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ) . اهـ .

    وبَدَلاً مِن أن يُسْعَى إلى تقليص الشرّ يستجيب بعض الناس أو يقِف مواقِف سلبية إزاء ازدياد الشرّ ، وهو بذلك مُعِين للمُفْسِدين في الأرض الذين ينشرون الفساد ، الذين ينطبق عليهم قول الله تعالى : (الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ) .
    ويُخْشَى على أولئك أن يدخلوا تحت قوله تعالى : (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ) ، وتحت قوله تعالى : (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ) ؛ لأن ما يفعلونه مِن كُفران الـنِّعَم ، وليس مِن شُكْرِها ، وكُفران النِّعَم مُؤذِن بِزوالها ؛ لأن النِّعَم إنما تدوم بالشُّكْر ، وتزول بِكُفْرَانها .

    وكُفران النِّعَم مِن كُفران الْمُنْعِم .
    وكُفران النِّعَم مُؤذِن بِزوالها ، بل والعقوبة بِضِدِّها ، كما قال تعالى : (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ) .

    قال ابن عادل الحنبلي في تفسيره : قوله تعالى : (بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً) فيه أوجه :
    أحدها : أن الأصل : بَدَّلُوا شُكْر نِعمة الله كُفرا , كقوله تعالى : (وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ) ، أي : شُكْر رِزقكم ؛ وَجَب عليهم الشُّكْر ؛ فَوَضَعُوا مَوْضِعه الكُفر.
    والثاني : أنَّهم بَدَّلُوا نَفْس النِّعْمَة كُفْرا على أنَّهم لَمَّا كَفَروها سُلِبُوها , فَبَقُوا مَسْلُوبي النعمة ، موصوفين بالكفر ، حاصلاً لهم . اهـ .

    فلا أقلّ مِن إنكار ذلك بالقَلْب وبِاللسان ، ومِن لوازِم ذلك مُقاطعة تلك الأسواق التي تَسْعَى إلى الفساد والإفساد ، وإلاّ كان السَّاكِت الْمُدَاهِن مُوافِقًا ومُشَارِكًا لهم .
    قال عليه الصلاة والسلام : إِذَا عُمِلَتِ الْخَطِيئَةُ فِي الأَرْضِ كَانَ مَنْ شَهِدَهَا فَكَرِهَهَا - وَقَالَ مَرَّةً : " أَنْكَرَهَا " - كَمَنْ غَابَ عَنْهَا ، وَمَنْ غَابَ عَنْهَا فَرَضِيَهَا كَانَ كَمَنْ شَهِدَهَا . رواه أبو داود ، وحسّنه الألباني .
    وقال عليه الصلاة والسلام : ستكون أمراء فتعرفون وتُنْكِرُون ، فمن عَرف بَرئ ، ومَن أنْكَر سَلِم ، ولكن مَن رَضِي وتَابَع . رواه مسلم .

    ويجب أن يُسْعَى في تقليل الشرّ ما أمكن ، وقد ضَرَب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا للساكت الْمُداهِن ، والقائم بالحق ، فقال عليه الصلاة والسلام : مثل الْمُدهِنِ في حدود الله والواقع فيها ، مثل قَوم اسْتَهَمُوا سَفينة ، فصار بعضهم في أسفلها ، وصار بعضهم في أعلاها ، فكان الذي في أسفلها يَمُرُّون بالماء على الذين في أعلاها ، فتأذّوا به ، فأخذ فأسًا فَجَعَل يَنْقُر أسفل السفينة ، فأتَوه ، فقالوا : ما لك ؟ قال : تأذّيتم بي ، ولا بُدّ لي مِن الماء ! فإن أَخَذُوا على يديه أنْجَوه ونَجَّوا أنفسهم ، وإن تركوه أهلكوه وأهلكوا أنفسهم . رواه البخاري .

    وسبق :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    وسبق أيضا :
    الإفساد في الأرض..
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    والله تعالى أعلم .


    المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مكتب الدعوة والإرشاد



    [/center][/size]
    القلب المستحيل ينساك
    القلب المستحيل ينساك
    مشرفة


    عدد المساهمات : 221
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 28/11/2009
    المكان : الارض المباركة*الاردن*

    ما حصلَ مِن بعض المراكِز التجارية مِن توظيف المحاسِبات مِن النساء ، فتمّت مقاطعة هذه المراكِز  Empty رد: ما حصلَ مِن بعض المراكِز التجارية مِن توظيف المحاسِبات مِن النساء ، فتمّت مقاطعة هذه المراكِز

    مُساهمة من طرف القلب المستحيل ينساك الجمعة يناير 21, 2011 4:50 pm

    مو غريبة على اخي المتميز
    المواضيع الرائعة
    سلمت يداك
    avatar
    ناصرالتوحيد
    نشيط
    نشيط


    عدد المساهمات : 44
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/12/2009
    المكان : العراق

    ما حصلَ مِن بعض المراكِز التجارية مِن توظيف المحاسِبات مِن النساء ، فتمّت مقاطعة هذه المراكِز  Empty رد: ما حصلَ مِن بعض المراكِز التجارية مِن توظيف المحاسِبات مِن النساء ، فتمّت مقاطعة هذه المراكِز

    مُساهمة من طرف ناصرالتوحيد الإثنين يناير 31, 2011 5:10 pm

    حفظكي الله اخيتي الكريمة القلب المستحيل ينساك على المرور الكريم اعزكي الله وبارك بكي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 3:29 am